خطبة عن التدخين وآثاره السيئة على الإنسان

خطبة عن التدخين وآثاره السيئة على الإنسان

الخطبة الأولى

الحمد لله الواحد القهار، العزيز الغفار،مقدر الأقدار،مكور الليل على النهار، تبصرة لذوي القلوب والأبصار ،الذي بصّر من أحبه فزهده في هذه الدار،والصلاة والسلام على النبي المختار وعلى آله وصحبه الأخيار والتابعين لهم بإحسان إلى يوم القرار أما بعد :

عباد الله اتقوا الله حق تقاه.. و أبشروا بالخير في رضاه قال جل في علاه ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)

أنتم اليوم في عيد الأسبوع في يوم خير.. قال الله تعالى فيه ( يا أيها الذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم أن كنتم تعلمون)

أيها الأحبة الكرام : سأُورد سؤالا فتأملوه.. إذا قلت لكم بأنه في حينا هذا (دخيل)دخل علينا من غير بلدنا.. أضر بالمسلمين وأبنائهم .. وأخذ أموالهم.. وأضر بعقولهم وأجسادهم.. ليس من أخلاقنا وديننا في شيء! أفلا تقول أين هذا الدخيل!؟ وكيف لم ننتبه له ! أقول وللأسف أنت تعرفه وتراه..وتعرف ضرره وبلاه.. ولكن مع كثرة احتكاكه بنا أصبحنا لا ننكره كأنه أصبح واحداً منا.. بل وللأسف الشديد هناك منا من يدعمه ويساعده.. يساعده على هدم ديننا وأخلاقنا وقيمنا وتبديد أموالنا وإهلاك أنفسنا وأبنائنا ..

أعرفتم هذا الدخيل!؟ أنه ليس من البشر إنها لفافة الدخان التي تسمى بالسيجارة .

أما من نظرةٍ شرعية فقد دلت الأدلة الشرعية على أن شُرب الدخان من الأمور المحرمة شرعا ؛ وذلك لما اشتمل عليه من الخبث والأضرار الكثيرة ، والله سبحانه لم يُبح لعباده من المطاعم والمشارب إلا ما كان طيبا نافعا ، أما ما كان ضارا لهم في دينهم أو دنياهم أو مغيرا لعقولهم فإن الله سبحانه قد حرمه عليهم ، وهو عز وجل أرحم بهم من أنفسهم ، وهو الحكيم العليم في أقواله وأفعاله وشرعه وقدَره ، فلا يُحرِم شيئا عبثا ولا يخلق شيئا باطلا ، ولا يأمر بشيء ليس للعباد فيه فائدة ؛ لأنه سبحانه أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين ، وهو العالِم بما يُصلح العباد وينفعهم في العاجل والآجل ، كما قال سبحانه (ِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ..)

ومن الدلائل القرآنية على تحريم شرب الدخان : قوله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في سورة المائدة : يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وقال في سورة الأعراف في وصف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : (يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) الآية. فأوضح سبحانه في هاتين الآيتين الكريمتين أنه سبحانه لم يحل لعباده إلا الطيبات وهي : الأطعمة والأشربة النافعة ، أما الأطعمة والأشربة الضارة ؛ كالمسكرات ، والمخدرات ، وسائر الأطعمة والأشربة الضارة في الدين أو البدن أو العقل فهي من الخبائث المحرمة ، وقد أجمع الأطباء وغيرهم من العارفين بالدخان وأضراره أن الدخان من المشارب الضارة ضررا كبيرا..

وأختم بقولي لك ..لو أُتي بالسيجارة وجُعلتَ أيها العاقل المُنصِف أمام خيارين الخيار الأول الطيبات والخيار الثاني الخبائث فأين تضعها بالله عليك؟!

أيها الإخوة الكرام أن الحديث عن أضرار التدخين وما يسببه من أمراض وهلاك للبشر معلوم لكل من عرف أضرار هذه الآفة .. فقد أكدت منظمة الصحة العالمية والهيئات الطبية أن التدخين هو أكبر خطر على الصحة تواجهه البشرية اليوم، وهو يتسبب في موت شخص كل ست ثوان ويقتل ثلث من يتعاطونه قبل سن 15 سنة تقريباً وأن 100 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم ماتوا في القرن العشرين بمعدل 5 مليون نسمة سنوياً، وفي حالة عدم اتخاذ إجراءات حاسمة للحد منه فإن عدد الضحايا سيقارب المليار نسمة في القرن الحادي والعشرين بمعدل 8 ملايين حالة وفاة سنوياً ـ بإذن الله ـ ، كما أن 80% من الوفيات الناجمة عن التدخين في الدول النامية ستحدث بحلول عام 2030م ، فالتدخين من أكبر أسباب الوفاة في العالم – بإذن الله – وإن عدد الذين يلاقون حتفهم أو يعيشون حياة قاسية مليئة بالأسقام والأمراض المزمنة بسبب التدخين بكافة صوره حسب تقارير منظمة الصحة العالمية يفوقون – دون ريب – عدد الذين يموتون بسبب المخدرات والطاعون والسل والجذام ومرض نقص المناعة (الإيذر) مجتمعةً كل عام.

كما أنه يتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر في إضعاف المناعة ،ومقاومة الأمراض عند الإنسان، بالإضافة إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض ومنها أمراض القلب والسرطان والشرايين والأمراض الصدرية مثل الرئتين والقصبة الهوائية والأمراض العصبية والجلدية وآلام المفاصل وقرحة المعدة، كما أن التدخين يساعد على حدوث الضعف الجنسي، وأمراض العقم والعيون والفم والأسنان وغيرها.. وقد أظهرت إحصاءات السجل الوطني للأورام في السعودية أن ثلاثة أنواع من السرطانات التي لها علاقة بالتدخين تم رصدها منها 2350حالة سرطان للرئة في السعودية ما بين عام 1994 وحتى عام 2000م ، بينما تم تسجيل 1681حالة سرطان للفم ما بين عام 94 وحتى عام 2000م ، وسجلت 1854حالة سرطان للمثانة البولية لنفس الفترة، إضافة إلى 2350حالة سرطان رئة من بينها 1741سعودياً منهم 374 امرأة نسأل الله السلامة والعافية

وكما قال بعض الأطباء أن المدخنين فيهم شيء من الجنون.. وصدقوا.. وسأضرب لذلك مثلا فاستمعوا له.. إذا قيل لكم بأن شخص يشعل النار في بيته ويجعل الدخان الخارج من هذه النار يدخل بإنبوب لدخل الغرف في بيته أما تُجمعون على جنونه أو خفة في عقله!؟ فكيف بمن يدخن ويدخل السموم على جسمه.. وليس أي سموم ففي الدخان أكثر من 4000 مادة كيمائية على شكل غازات ومواد سامة مضرة بالصحة منها 43 مادة مسرطنة و250 مادة سامة لن أسردها لكم ولكن نذكر واحدة منها..

ما تسمى بالنيكوتين مادة سامة إذا حقن إنسان بمقدار 50 ملليجرام منها في الوريد دفعة واحدة فإنه يموت فوراً علما بأن علبة السجائر الواحدة ” التي بها 20 سيجارة ” بها من النيكوتين ما قد يقتل الشخص إذا ما أعطي دفعة واحدة . . ولكن من رحمة الله أن معظم النيكوتين الموجود في السجائر لا يأخذه الجسم حيث يفقد جزء كبير منه في عملية الاحتراق وجزء آخر يفقد في الدخان المتسرب من السجائر أثناء التدخين كما أن الجزء الذي يدخل إلى الجسم بعد ذلك تقوم أجهزة الجسم المختلفة المقاوِمة بمقاومة التأثير السام والضار للنيكوتين أولاً بأول منذ لحظة ابتلاع النيكوتين وتقلل من تأثيره الضار بالجسم بقدر ما تستطيع حيث إن السجائر تؤخذ بالتدريج مما يقلل تأثيرها السام نوعاً ما كما أن حوالي 10% من النيكوتين يفرز عن طريق البول يومياً وجزء كبير منه يتغير كيماوياً داخل الجسم وخاصة الكبد مما يقلل من سميته ، وهذا من فضل الله علينا ولطفه بنا .. ( وربك على كل شيء حفيظ ولكن بازدياد التدخين واستمراره مع تقدم السن وقلة كفاءة ومقاومة أجهزة الجسم المختلفة على تقليل الأثر الضار للنيكوتين ويصبح التدخين على المدى الطويل أشد خطورة على صحة الإنسان وحياته حيث إن التأثير المرضي للنيكوتين يرتفع بتقدم العمر.

بالله عليكم أخبروني ، لو أن أحدنا وُضع أمامه أفخر طعام يشتهيه ، ثم أُخبر أن في هذا الطعام سماًّ ، أتراه يأكله أتراه يمسُّه بيده ؟ لا والله .. فكيف يدخن المدخنون وهم يعلمون أن في كل سيجارة مئات السموم منها سمَّ فئران ، بل ما هو أشد فتكاً من سم الفئران ؟

ومما يحزن القلب ما سمعتم أو قرأتم أن بلدنا حفظها الله وللأسف تحتل المرتبة الرابعة في استيراد السجائر في العالم ، والمرتبة الثانية في العالم العربي في الإنفاق على التدخين ،وقد أشارت إحصائية رسمية لمصلحة الجمارك السعودية أن واردات التبغ الرسمية كبدت اقتصادنا الوطني أكثر من (10) مليارات ريال. وأما الخسائر المادية لعلاج الأمراض التي تسبب فيها التدخين فقد بلغت عام 1428هـ بــ(5) مليارات ريال سنوياً.

وعن خسائر الحرائق التي تنتج بسبب التدخين مباشرة أوضحت الإدارة العامة للدفاع المدني أن 6296 حادث حريق بلغت خسائرها 5 ملايين ريال تقريبا نتجت عنها إصابة ووفاة 23 شخصا حدثت خلال الثلاث سنوات الماضية “1427ـــــــــ 1429هـ. فانظروا إلى هذه الآثار الوخيمة فهل من معتبر؟!! .

، ويقدر عدد المدخنين في المملكة حوالي ( 6 ) ملايين مدخن ، بلغت نسبة المدخنين البالغين في السعودية حوالي 21.6% من جملة السكان ،بلغ نسبة المدخنين من الذكور 35% من جملة السكان الذكور وهذه النسب تضع المملكة عالمياً في المرتبة السادسة بالنسبة لانتشار التدخين بين جملة السكان ، بينما بلغت نسبة المدخنات البالغات في السعودية 5.7% من جملة السكان الإناث مما يجعل المملكة في المرتبة الخامسة بعد فرنسا (26.7%) وأمريكا ( 21.5% ) وايطاليا (19.2%) وجنوب أفريقيا (9.1%). وهذه الأرقام تدل على أن المملكة مستهدفة من قبل شركات التبغ ولهذا لا بد من وقفة جادة لإفشال مخططاتها ومؤامراتها على بلادنا.

تلك المعلومات لا تحتاج إلى تعليق.. بل تحتاج إلى مقاطعة شاملة وفورية لكل من يبيع الدخان ويسهم في نشره بأي حال من الأحوال وكذا بث التوعية بين المجتمع ، فهل من مجيب ؟! .

عباد الله هناك طرق عديدة نستطيع بها أن ننشر التوعية عن أضرار التدخين بين أبنائنا ومجتمعنا ونخرج جيلاً جديداً يقول ( لا للتدخين ) ولكن بكلمة صادقة وعمل جاد تحت مظلة ( معاً ضد التدخين)

عباد الله هناك العديد من الطرق والوسائل للوقاية والتوعية والعلاج من التدخين وأضراره.

أما طرق الوقاية والتوعية : فكما قيل (الوقاية خير من العلاج )وقبل أن نبدأ بطرق التوعية والوقاية فعلينا أن نحصر دائرتها (على مدار المجتمع والأسرة والشخص )

فأما المجتمع فعلينا تحمل مسؤولياتنا تجاه كلا قدر استطاعته فالكاتب يكتب والخطيب يخطب والمواطن يطالب وصاحب الإستيراد يترك وصاحب المحل يقلع وولي الأمر يوعي والمدرس يبين وكل ذي صوت ينشر التوعية ويحذر من الأخطار .. وكل دائرة مسؤولة تقوم بالأمانة المناطة على كاهلها تجاه تفعيل أنظمة مكافحة التدخين.

وقد وافق مجلس الوزراء السعودي مشكورا على مشروع نظام مكافحة التدخين المرفوع من قبل مجلس الشورى، قبل عدة سنوات ويحتوي النظام المقر على أكثر من 20 مادة تحظر التدخين في الأسواق والمطاعم وأماكن العمل. وأن العقوبات والغرامات تشمل المدخنين في الأماكن العامة كالأسواق والمطاعم والساحات المحيطة بالمساجد والوزارات والمؤسسات التعليمية، ووسائل النقل العامة، و المصاعد وحضر بيع السجائر للأطفال.

وها نحن نؤيد ونطالب جميعا بضرورة الإسراع في إقرار اللوائح والأنظمة لمشروع مكافحة التدخين، ليدخل النظام مرحلة التنفيذ، بعد أن وصلت نسبة السعوديين المدخنين من الأحداث نحو 19.5%، في حين وصلت نسبة السعوديات المدخنات نحو 5.7% وهو الأمر الذي يشير إلى خطورة التبغ على جميع فئات المجتمع.

وعلينا جميعا مناصحة أصحاب المحلات بالحكمة والموعظة الحسنة.. وعجبا لمن يتاجر في بيع الدخان أقلت الطيبات؟! أو قل ربحها!؟ وأقول له تذكر ( أنه من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ).

وعلينا تشجيع من لا يبيع الدخان من أصحاب المحلات بالتعامل الدائم معه وأن تبين له أنه بذلك محسن فيكون تشجيعا له على الاستمرار . لنخرج مجمتع خال من التدخين .

واسمع يا رعاك الله إلى مقالة أحد مصنّعي التبغ عندما سُئل عن سبب متاجرته في بيع السجائر فقال : أنا أخبرك لماذا أحب تجارة السجائر… إن كلفتها لا تزيد على سنتٍ واحد بينما تباع بدولار.. ثم إنها تسبب الإدمان.. وبعد ذلك فإن لدى المستهلكين ولاء رائعاً للأصناف التي يدخنونها…)انتهى كلامه ونقول لا أربح الله تجارتك وعصم الله الأمة من مثلك وأمثالك وعاملك الله بما تستحق ، وتشير إحصائية سعودية أن سعر بيع علبة السجائر في السعودية 1.47 دولار أمريكي وهذه القيمة تمثل ربع سعر بيع علبة السجائر في الدول المنتجة للتبغ الخام والمصنعة للسجائر بكميات كبيرة مثل أمريكا حيث سعر العلبة يكلف 4.41 دولار وإيطاليا 4.9 دولار وفرنسا 6.8 دولار فهل من مستيقظ قبل فوات الأوان.

فقد يقول قائل لماذا هذا الاهتمام البالغ إنما الضرر المباشر على من باشر التدخين ؟

نقول أولا ديننا الحنيف وأخلاقنا تحتم علينا النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما روى مسلم في الصحيح من حديث تميم الداري وله شواهد عند غير مسلم، يقول صلى الله عليه وسلم: ((الدين النصيحة، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)). أما ثانيا من قال أن الضرر مقتصر على نفس المدخن وحَسبْ بل هناك الدخان الذي يصدر من المدخنين ، ويسمى بالتدخين اللاإرادي أو التدخين السلبي، وهو خليط من الدخان المنبعث بعد احتراق السيجارة حتى النهاية، والمقذوف من رئتي المدخن عندما تشتعل السيجارة ، فإن احتراقها يكون ضعيفاً مما يسبب انطلاق غازات غير مكتملة الاحتراق ويصدر عنها هواء ملوث أسوأ من الهواء الذي يستنشقه المدخن.

ويحتوي الدخان المنبعث من المدخن على 4.000 مادة كيماوية250 من هذه المواد الكيميائية سامة ، 43 تسبب السرطان وتقريبا من كل ثمانية مدخنين الذين يموتون من استعمال منتجات التبغ ، واحد غير مدخن يموت بسبب التدخين السلبي .

وبالرغم من التقدم الكبير الذي احرزته المملكة العربية السعودية -حرسها الله -نتيجة لجهود وزارة الصحة ومكاتب مكافحة التدخين وعيادتها، إلا أن التقارير تشير إلى أن عدد الوفيات في المملكة نتيجة للتدخين ومشتقاته تقدر بحوالي 23ألف شخص سنوياً، أي بمعدل يصل إلى وفاة حوالي 63شخصاً يومياً، كما أن ثلث الأمراض السرطانية الموجودة في المملكة سببها الرئيس هو التدخين.

إن تلك الإحصائيات المفزعة لاستهلاك التبغ ومشتقاته، وخاصة للطلاب والطالبات تحتاج إلى مزيد من التوعية المكثفة بكل وسائل الإعلام المختلفة. كما أن تكثيف التوعية الصحية والثقافية وفرض بعض الجزاءات المادية والمعنوية على الطلاب والطالبات يمكن أن يقلل من هذه الظاهرة أو يوضح بعض أسبابها، حتى يمكن القضاء عليها مستقبلاً.

وهناك بشرى تفاؤل نختم بها لكي لا يظن البعض أن نظرتنا متشائمة فقد سجلت إحصائية الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين إقلاع 7992 مدخناً عن تعاطي السجائر العامين الماضيين وذلك في أربع مدن سعودية فقط بنسبة 64% من مراجعي عيادات مكافحة التدخين . غير من يقلع من تلقاء نفسه ولم يزر العيادات ..

فبادر أيها المدخن للإقلاع بالتدرج وما ذاك إلا بالعزيمة الصادقة واللجوء إلى الله (ومن يتوكل على الله فهو حسبه) ولا مانع أن تزور عيادات التدخين الخيرية فستجد من يكون عوناً لك على ذلك بإذن الله عز وجل . وأنت يا من لا تدخن دل المدخنين على الطرق الصحيحة للعلاج ولكل الأجر والثواب .

عباد الله أقول ما سمعتم وتسمعون وأستغفر الله العلي العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم .

الخطبة الثانية

الحمد لله حمد الحامدين ،والشكر له شكر الشاكرين ،والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

عباد الله أما التوعية: المنزلية والأسرية.. فمهمة جدا لأنك بقولك وردة فعلك تجاه السيجارة و المدخنين تبني لبنة طيبة لا تأكل إلا طيبا بإذن الله . وأكثر ما يعاني الآباء من المراهقين والمراهقات في التربية والتعامل فيمكن أن يبدأ المراهق بالتدخين عن حسن نية وبراءة، لكنه يصبح عادة ترافقه مدى الحياة. وفي الحقيقة فإن معظم المدخنين الكبار بدءوا بالتدخين في سن المراهقة. أفضل الطرق لإبعاد المراهقين عن هذه الآفة هي مساعدتهم على عدم تجربة تلك السيجارة الأولى. وإليك هذه النصائح لتساعدكم على ذلك منها.

1- افهم السبب: يكون التدخين أحيانا شكلا من أشكال التمرد أو طريقة للفت انتباه مجموعة معينة من الأصدقاء. بعض المراهقين يتخذون التدخين كوسيلة لتحسين ثقتهم بأنفسهم. ولمعرفة مع من تتعامل، اسأل ابنك المراهق كيف يشعر حيال التدخين. اسأله من أصدقاؤه المدخنون. امدح اختياراته الصحيحة و تحدث عن عواقب الخيارات الخاطئة.

2- كن قدوة لهم: ينتشر التدخين بين المراهقين من آباء مدخنين، إذا لم تكن مدخناً فلا تبدأ، وإذا كنت كذلك اتركه الآن. اسأل الطبيب عن المنتجات المستخدمة للمساعدة على ترك التدخين والطرق الأخرى لتركه. وفي هذه الأثناء لا تدخن في المنزل وفي السيارة وأمام أولادك وخاصة المراهقين، ولا تترك السجائر في أماكن يمكن أن يصلوا إليها. اشرح لهم كم أنت يائس وكم هو صعب ترك التدخين.

3- ناشد زهو أبنائك: التدخين ليس مفخرة، ذكر أبناءك أن التدخين عادة مقرفة وتجلب الرائحة. التدخين يجعل رائحة نفسك وملابسك وشعرك سيئة. ويحول لون أسنانك إلى الأصفر. يسبب التدخين سعلة متواصلة و يقلل كثيرا من الطاقة الموجودة عندهم التي تجعلهم يمارسون الرياضة و جميع الأنشطة التي يحبونها.

4- احسب التكاليف: التدخين باهظ التكاليف. اجعل المراهق يحسب التكلفة اليومية والأسبوعية والشهرية لتدخين علبة واحدة يوميا. يمكنك مقارنة التكلفة بتكلفة الأدوات الكهربائية أو الملابس أو أية احتياجات أساسية أخرى للمراهقين.

5- توقع ضغط الأصدقاء: الأصدقاء المدخنين يمكن أن يكونوا مقنعين. ولكنك تستطيع إعطاء أبنائك الوسائل لرفض السجائر. تدرب على التعامل مع المواقف الاجتماعية الصعبة. ويمكن أن تكون بسهولة ” لا، شكرا، أنا لا أدخن “، وكلما تدرب أبناؤك على هذه القاعدة للرفض، كلما استطاعوا قول ” لا ” في اللحظات الحاسمة.

6- خذ الإدمان على محمل الجد: معظم المراهقين يعتقدون أنهم يستطيعون ترك التدخين متى شاءوا. لكن المراهقين يدمنون على النيكوتين كالكبار تماما، وغالبا بشكل أسرع، وبكميات قليلة، وحالما تدمن يكون من الصعب ترك التدخين.

7- تنبأ بالمستقبل: يظن المراهقون أن الأشياء السيئة تحصل فقط للآخرين. ولكن عواقب التدخين على المدى الطويل كالسرطان والأمراض القلبية تصبح حقيقة كلما تقدم المراهق في السن وأصبح راشدا. واذكر أمثلة حية قريبة فيمن تأثر بالتدخين.

8- تدخّل: خذ موقفا فعالا ضد تدخين المراهقين، شارك في حملات التوعية المدرسية والمحلية الرافضة للتدخين وادعم منع التدخين في الأماكن العامة.

9- إذا كان ابنك المراهق مدخنا، تجنب التهديدات والتصعيد، بدلا من ذلك كن الداعم الأساسي. اكتشف السبب وراء البدء بالتدخين – ثم ناقش الوسائل المتاحة لمساعدته على ترك التدخين مثل الخروج مع الأصدقاء غير المدخنين أو المشاركة في أنشطة مختلفة. ترك التدخين في مرحلة مبكرة هو أفضل ما قد يقوم به المراهق ليعيش حياة صحية و طويلة.

والمحزن في أكثر الإحصائيات أن غالبية الطلاب والطالبات يعرفون مضار التدخين وأخطاره على الصحة العامة، إلا أنهم مارسوا عادة التدخين بطواعية وحرية.

أما التوعية والوقاية: الشخصية فأقول لكل مدخن اتق الله تعالى في نفسك التي بين جنبيك أولا وفي مالك وأهلك ومجتمعك وتذكر دائما ( ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) ونسأل الله لك الهداية والصلاح .

أما غير المدخنين فأقول لهم حُفظتم ووقيتم ومن الشر عوفيتم والله الله بالنصيحة ( فالكلمة الطيبة صدقة )

وأخيراً : ندعو جميع أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم العمرية والمهنية للتعاون التضامن من أجل القضاء على هذه الآفة كل بحسب موقعه ، كما ندعو إلى دعم المؤسسات والجمعيات التي تناهض هذه الآفة دعماً معنويا وماديا حتى تؤدي رسالتها السامية في المجتمع بما يحقق الحد من هذه الظاهرة .

اللهم أصلح مجتمعنا ومجتمعات المسلمين اللهم أزل عن الوباء والزنا والخنى والزلازل والمحن عن بلدنا هذا وعن سائر بلاد المسلمين اللهم من أراد الإسلام والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه واجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميره..

عباد الله ألا وصلوا وسلموا على هادي البشرية وخير البرية محمد بن عبد الله كما أمركم الله بأمرٍ بدأ فيه بنفسه ،وثنى فيه بملائكته المسبحة بقدسه ،وثلث بكم معشر المؤمنين قال تعالى(إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً)

عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون …)

فاذكروا الله العلي العظيم يذكركم واشكروه على مزيد نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر .. وأقم الصلاة ..


شركاء نقاء
التقرير السنوي
الإحصائيات
عدد الزوار:
5945852
عدد المتوفين بالتدخين
منذ زيارتك للصفحة:
0