40% من ضحايا دخان التبغ غير المباشر أطفال

حذّر رئيس مجلس إدارة جمعية نقاء للتوعية بأضرار التبغ، سليمان الصبي، من التعرض لدخان التبغ غير المباشر، مشيرا إلى خطورة الأمراض التي يسببها دخان التبغ غير المباشر على الأطفال والبالغين.
وقال الصبي لـ«الوطن»، بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن نصف مجموع الأطفال يتعرضون بانتظام لدخان التبغ غير المباشر في بيوتهم، والملاحظ أن 40% من الوفيات التي يمكن عزوُها إلى دخان التبغ غير المباشر تحدث في صفوف الأطفال.

أضرار وخيمة
أضاف الصبي، بأن دخان التبغ غير المباشر يتسبب في كثير من الأمراض، خصوصا عند الأطفال والبالغين، فعند الأطفال يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الأذن المتكررة، ونوبات الربو الشديدة، والتهاب الشعب الهوائية، والتهابات البلعوم والحلق والسعال، ومرض الموت المفاجئ عند الرضع.
أما عند البالغين، فيتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي وسرطانات الرئة، والسكتة الدماغية، مؤكدا أن الدراسات أثبتت أن كل 4 سجائر في الحيز أو المكان المغلق تعادل سيجارة واحدة، وهذا يعني أن الشخص يشرب سيجارة واحدة مع كل 3 سجائر، وأن نسبة الضرر للمدخن المباشر تكون أكبر في الغالب.

برامج توعوية
أبان الصبي أن 70% من نشاط جمعية نقاء يكمن في التوعية وفي القول المأثور «درهم وقاية خير من قنطار علاج»، وقال: لدينا كثير من البرامج التوعوية التي تخدم كل فئات المجتمع، خصوصا التعريف بأضرار التدخين المباشر أو غير المباشر على الطفل والحامل، إضافة إلى البرامج العلاجية المتكاملة والفحوص الطبية والبرامج الغذائية والبدنية، ومتابعة المراجعين وتسهيل عملية الإقلاع، بالطريقة التي يرغب فيها المدخن والمشرف على العلاج.

أدوية مساعدة
حذر المدير الإداري للعيادات الطبية بالجمعية سعد الدين الأسود، من استخدام بعض الأدوية والمنتجات الموجودة بالصيدليات، والتي تساعد على الإقلاع عن التدخين دون استشارة طبيب مختص بمكافحة التدخين، مبينا أن هذه الأدوية قد تتعارض مع المدخن الذي يعاني أمراضا نفسية، أو أمراضا مزمنة كالصرع.
وأضاف، استقبلت العيادات الثابتة في جمعية نقاء خلال عام 2017، «3922» مراجعا، وبلغ عدد المقلعين منهم مبدئيا 2385، في حين عاد إلى التدخين 1537، ويشكل عدد المقلعين حوالي 60% من المراجعين، ويتوقع أن تقل النسبة نتيجة حالة الانتكاسة لدى البعض.
وذكر الأسود، أن أفضل البرامج التي تساعد الشخص على الإقلاع، هي استخدام الأدوية الكيميائية، وهي تساعد على الإقلاع بنسبة 35 – 40% مشيرا إلى أن النساء أكثر استجابة للإقلاع من الرجال.

أمراض يسببها دخان التبغ غير المباشر

للأطفال
–  الإصابة بالتهابات الأذن المتكررة
–  نوبات الربو الشديدة
–  التهاب الشعب الهوائية
–  التهابات البلعوم والحلق والسعال
–  الموت المفاجئ عند الرضع

للبالغين
– أمراض القلب والأوعية الدموية
– أمراض الجهاز التنفسي
–  سرطانات الرئة
–  السكتة الدماغية

 

http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=333104&CategoryID=3

 


شركاء نقاء
التقرير السنوي
الإحصائيات
عدد الزوار:
5945852
عدد المتوفين بالتدخين
منذ زيارتك للصفحة:
0