“نقاء” تحذر من “مخلوط الشيشة” ..وتدعو لرقابة دقيقة

دعت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين “نقاء” إلى ضرورة عدم فسح التبغ ومشتقاته قبل تحليل عينات منه في مختبرات هيئة المواصفات والمقاييس ،وذلك وفقا لما شددت عليه المادة السادسة من نظام مكافحة التدخين الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/56) وتاريخ 28/07/1436هـ ، والتي تنص على أن :”لا يفسح للتبغ ومشتقاته بشكل نهائي إلا بعد تحليل عينات منه في المختبرات التي تحددها اللائحة التنفيذية، للتأكد من مطابقتها للمواصفات التي تعدها الجهة المختصة بالتنسيق مع وزارة الصحة”.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية المستشار سليمان الصبي أن اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين قد أكدت على أن لا يتم الفسح النهائي مع عدم الإخلال “بميزة الفسح بتعهد عدم التصرف” للتبغ وأي منتجات يدخل التبغ الخام أو المصنع أو شيئًا من مشتقاتهما في تكوينها إلا بعد أن تقوم شركات التبغ بتقديم شهادة مطابقة من المختبرات المعتمدة لدى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، كما أكدت على أنه يجب أن يتم سحب عينات عشوائية من الأسواق بواسطة الجهات الرقابية المختصة أو من المنافذ الجمركية، واختبارها لدى المختبرات المعتمدة لدى هيئة المواصفات والمقاييس والتأكد من سلامة التبغ المعروض بالأسواق.

وشدد “الصبي” على ضرورة سحب العينات بشكل عشوائي مفضلا أن تكون وزارة الصحة طرفا في معاينة تلك العينات خصوصا وأن منتج التبغ تدخل فيه مواد غير صحية بل ومسرطنة.

ودعا “الصبي” الجهات الرقابية المختصة إلى تضييق الخناق على تلك المنتجات بالأسواق وتعزيز الرقابة عليها والتقيد بما ورد من نصوص واضحة وصريحة في نظام مكافحة التدخين ولائحته التنفيذية.

وحذر من حدوث أي تجاوزات أو تراخي في تطبيق النظام الذي يعزز الالتزام برؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني.

كما شدد “الصبي” على ضرورة مراقبة مخلوط الشيشة لأن أغلب المقاهي لديها تركيبات وخلطات خاصة بها ولا تخضع للرقابة، مبينآ أن تزايد عدد المتعاطين للمعسل والجراك يجب أن تواكبه رقابة نوعية بالمقاهي والمعامل حيث ان المصانع تواصل إنتاجها، وتطور وتنوع تركيبات منتجاتها، من أجل الخروج بجديد من حيث التركيبة والطعم والنكهة، إرضاء لأصحاب “المزاج العالي” كما يتوهمون.

وتساءل سليمان الصبي قائلا: ما هي الضمانات بأن هذه الخلطات ليس فيها مركبات ومواد محظورة أخرى، مؤكدا أن موضوع “مخلوط الشيشة” ملف خطير ويحتاج رقابة نوعية ودقيقة ولائحة تحكمه حتى لا تترك المقاهي والمعامل تنفذ تركيباتها وخلطاتها كما تريد.

https://sabq.org/jtfh54

 

 


شركاء نقاء
التقرير السنوي
الإحصائيات
عدد الزوار:
5935708
عدد المتوفين بالتدخين
منذ زيارتك للصفحة:
0