Mon, 2010-06-21 03:00

                                     رفقة السوّ 

أحاول على وجهة نظر واضحٍ معناه 

                                            عسى من سمع معناه ياخذ بحسبانه

أنا بنصحك ياشارب التبغ من عقباه

                                             ترى السم يسري مع زواريق دخانه

يسيطر على جسمك ويفسد جميع أعضاه

                                           ويجيب الفشل من عرضه الكبد خربانه

مثل حارسٍ ملموسه دقاق فوق غطاه

                                                وهو يجتلد والموت الأحمر بنيبانه

كفاك الله من الهام الأسود ومن بلواه

                                                تجنب طريقه لا تجي حول ضلعانه

تهادى مع درب السهل وأتركه وأحماه

                                             واخذ حذرك من حماه وحدود شعبانه

وأيضاً بنصحك ممن وقع فيه لاتنصاه                

                                               يلزمك التحرص من مداخيل بيبانه

ترى المتهم واللي عمل ما وطى يا طاه

                                              لكن ابتعد من رفقة السوء وأعوانه

يقول المثل شطر من الرجم ومراماه

                                         ترى صحبة الجزي على الحول جربانه

أهديك النصيحه قبل يصعب عليك دواه

                                                 تبادر وتقلع عن محابيل شيطانه

هذا والسلام وبد عيلك بحسن رضاه

                                          عظيم الجلال اللي على العرش سبحانه

  

 

 

عبدالمحسن بن سليمان القويفل القحطاني –الدرعية

http://www.al-jazirah.com/20100620/tr11.htm

المصدر: صحيفة الجزيرة

 

Mon, 2010-06-21 03:00

ملاحظات داخل مبنى مطار القصيم

كنت قبل فترة في مطار القصيم، وقد لفت انتباهي العديد من الأشياء وهي ملحوظات أتمنى أن تصل المسؤولين فيه وتؤخذ بعين الاعتبار نظراً لأهميتها، وقد تأكدت من تكرارها ووجودها كثيراً وخاصة الملحوظة الأولى والأخيرة بعد سؤال بعض المسافرين، وكل هدفي الإصلاح ما استطعت، ومنها:

1 - التدخين في صالات المطار رغم منعه من قبل الدولة -حفظها الله- حسب الأمر الصادر من مجلس الوزراء، وبلا شك التدخين داخل صالات المطار فيه إيذاء للمسافرين برائحته الكريهة.

2 - عدم وجود الصراف الآلي في المطار فبعد إزالة صراف الراجحي لأسباب لا نعلمها لم يعد هناك إلا صراف البنك الأهلي البعيد عن الصالتين الذي لا يكفي لوحده.

3 - وضع فرع لأحد البنوك هناك داخل الصالة، وقد كان بنك الرياض قبل فترة له فرع هناك ثم تم إغلاقه!.

4 - تأخير بعض المسافرين من قبل الموظف الذي يقوم بإصدار تذاكر السفر، إذ إن المسافر يدفع مبلغا من المال مقابل التذكرة وينتظر طويلاً عند الموظف كي يعيد له بقية المبلغ وبحجة عدم وجود صرف يتأخر المسافر على الرحلة فإما أن يذهب ويترك بقية المبلغ حتى لا تفوته الرحلة وإما أن يبقى ليعود دون أن يسافر، وقد حدث ذلك مع بعض الركاب حتى أن بعضهم يجوب صالة المطار بين المسافرين بحثا عن الصرف مع العلم أن الواجب على الموظف أخذ الاحتياط بتوفير مبالغ من كل الفئات حرصا على راحة المسافرين بعدم تأخيرهم عن سفرهم أو توفير شبكة صراف أو هذه مشكلة لا زالت قائمة أتمنى أن ينظر فيها إذا كانت الخطوط السعودية تحرص على توفير سبل الراحة للمسافرين على متنها بتوفير شبكة الصرف الآلي التي تريح الجميع!

صالح بن عبدالله الزرير التميمي

http://www.al-jazirah.com/20100620/wm9.htm

المصدر: صحيفة الجزيرة

Mon, 2010-06-21 03:00

ضحايا ناعمة كيف وقعن في التدخين

في الخفاء أو العلن تجد بعض النساء ومن جميع الأعمار يدخن الشيشة والسجائر: أمهات ربات بيوت، أرامل، مطلقات وحتى الطالبات بالمراحل المتوسطة والثانوية والجامعية يتعاطين الدخان , يحدث ذلك خلف الغرف المغلقة بالمنازل ودورات المياه في مؤسساتنا التعليمة وفي " الكازينوهات " والمقاهي والمراكز التجارية وصوالين التجميل وقصور الأفراح والمشاغل النسائية .. فمن أين جاءت هذه الظاهرة وكيف تحولت بعض النساء إلى مدخنات .

هكذا أصبحت مدخنة
"
رشا " الموظفة بأحدى البنوك تعترف بأن تعاطيها الدخان جاء بمحض الصدفة " كنت بصحبة صديقة أخذتني إلى مقهى خمس نجوم لتناول حجر شيشة " كانت تجربتي الأولى ومع الوقت أصبحت عادة وهكذا أصبحت مدخنة للشيشة . وحدث نفسه مع رندا الطالبة الجامعية عندما استجابت لدعوة من صديقاتها بالذهاب إلى أحد المقاهي لتناول الشيشة فذهبت معهن وفعلت مثل ما يفعلن حتى لا تكون شاذة بينهن ومن يومها أصبحت تتواجد في أي مقهى به شيشة ولا تخجل من تدخينها ولكن أسرتها لا تعلم بأنها مدخنة حتى الآن .

مع خطيبها
أما حكاية شادية مع التدخين فتخلف نوعاً ما عن كل من رشا ورندا وهي مازالت تذكر ذلك اليوم قبل ثلاث سنوات عندما خرجت لأول مرة مع خطيبها في نزهة عرجا خلالها على أحد المقاهي وهناك سألها خطيبها عما إذا كانت ترغب في " حجر " فوافقت من باب التجربة فأصبحت وزوجها يدخنان الشيشة معاً .
عاشقة الغليون
هناء فتاة جامعية قادها إلى التدخين خالها المحامي الذي يدخن الغليون وقد أفهمها أن التدخين بواسطة الغليون يخص الطبقة الراقية فتعلمت منه التدخين بها وأصبحن بعض صديقاتها يدخن الغليون معها !!

عازفات الناي
وتقول " أم عمار " فور دخولي أحد المنتجعات السياحية أو قصور الأفراح وصوالين الكوافير أشاهد فتيات يتعاملن مع الشيشة مثل عازف الناي الذي تستطيع الواحدة منهن تدخين الشيشة والمعسل لمدة ساعة كاملة وبعضهن يدخن السجاير فور انتهائهن من تدخين الشيشة أو المعسل ، ويمارس هذا الأمر في صوالين الكوافير والمراكز التجارية الحديثة أصبحت لا تخلو من تخصيص ركن لتدخين الشيشة أو المعسل لتسلية الزبائن وحتى لا يشعروا بالملل أثناء فترة الانتظار .
أم نادر صاحبة محل مشغل نسائي تقول: " أنا سيدة مدخنة لكنني أدخن في زاوية بعيدة عن الزبونات أذ ليس كل زبونه تتحمل رائحة الدخان " وتضيف أن هذه الزاوية ترتادها يومياً خمس إلى سبع سيدات مدخنات خاصة أيام المناسبات بانتظار دورهن في التسريحة أو المكياج بل أن هناك زبونات يأتين إلى المشغل لقضاء وقت ممتع مع الشيشة والمعسل والدخان . وتقول أن 80% من عاملات المشاغل النسائية الأجنبيات هن مدخنات و العاملات السعوديات مدخنات أيضاً والغريب أن المشاغل التي تتمتع بتقديم هذه الخدمة للزبونات يكون الإقبال عليها كبيراً فارضاء العملاء هو المهم في المقام الأول .
رانيا طالبة للتدخين في المدارس داخل الحمامات حتى أن بعض الطالبات يتفنن في إخفاء علب السجائر داخل الحمامات حتى لا يقبضن متلبسات وتذكر أن إحدى صديقاتها أصبحت من فرط تعودها على التدخين تدخن داخل دورة المياه في منزلها حتى لا يكتشف أمرها .

الحياة الزوجية مقابل التدخين
وفي المقابل هناك نساء يرفضن التدخين حد الكراهية: " أم سماء " معلمة رياض أطفال تروي: مضى على زواجي ثمانية أشهر وأنا في معاناة مريرة مع زوجي بسبب التدخين فهو يتعاطى الشيشة والمعسل والدخان حتى أصبحت رائحة منزلنا برائحة الدخان .. أصبحت لا أطيق العشرة معه بسبب ذلك خاصة عندما يرغمني على تحضير الشيشة والمعسل وعندما ازدادت الخلافات بيننا أصبح يهددني بالطلاق والزواج من أخرى .. أصبحت لا أطيق رائحته مما تسبب لي نفور منه !!
ويروي فيصل حكاية مغايرة لحكاية أم سما وإن كانت شبيهة لها اكتشفت بعد زواجي أن زوجتي مدخنة فلم أجد خياراً إلا الزواج عليها .

رأي الجمعية في هذه القصص :
أن التدخين لا يقف حده عند الأضرار الصحية بل يتعداها إلى أضرار اجتماعية لا تقتصر على المدخن بل تجاوزته إلى أهله ومجتمعه .

 

Mon, 2010-06-21 03:00

إحصاءات السجل الوطني للأورام حول ثلاثة أنواع من السرطانات

ظهرت إحصاءات السجل الوطني للأورام حول ثلاثة أنواع من السرطانات التي لها علاقة بالتدخين أنه تم تسجيل 2350 حالة سرطان للرئة في السعودية ما بين العام 1994 وحتى العام 2000م ، بينما تم تسجيل 1681 حالة سرطان للفم ما بين عام 94 وحتى العام 2000م وسجلت 1854 حالة سرطان للمثانة البولية لنفس الفترة،إضافة إلى 2350 حالة سرطان رئة من بينها 1741 سعودياً منهم 374 امرأة.

Mon, 2010-06-21 03:00

%30  من طلاب مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية الحكومية مدخنون

أوضحت دراسة أجرتها وزارة التربية والتعليم على تلاميذ المدارس ,وشملت 752 تلميذاً من المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدارس الحكومية في مدينة الدمام أن 30% منهم مدخنون, وأن 90% من هؤلاء قد بدأوا بالتدخين في مرحلة مبكرة , كما بينت الدراسة أن 55% من طلبة السنة النهائية لا يقدرون حق التقدير احتمال إصابتهم بالإدمان ,وأكدت الدراسة أن 66%من المدخنين تتراوح أعمارهم بين 12-17 عاماً.

Mon, 2010-06-21 03:00

نسبة تدخين النساء البحرينيات في ارتفاع

ارتفعت نسبة التدخين بين النساء في مملكة البحرين إلى 20% بينهن 3% يدخن السجائر ، و 17% يدخن الشيشة وهو مؤشر ينذر بالخطر ما لم تتخذ إجراءات رسمية للحد من هذه الظاهرة وضياع فتيات وأمهات المستقبل.

صرح بذلك الدكتور صلاح علي رئيس برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة البحرينية ودعا إلى التضمين الكامل النسوي في الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، والتي يجري التفاوض بشأنها من قبل 191 بلداً ، باعتبارها أول معاهدة دولية ملزمة قانونا تتعلق بمكافحة التبغ.

Mon, 2010-06-21 03:00

دراسة : 22% من المدخنين العرب .. أطفال

في الوقت الذي تتزايد فيه التحذيرات الطبية من أخطار التدخين ومضاره، أكدت الأرقام التي شملها " المسح العالمي للشباب والتبغ " الذي أجرته منظمة الصحة العالمية أخيراً ، أرتفاع أعداد المدخنين بين الأطفال في الفئة العمرية من 13 – 15 سنة بلغت نسبة المدخنين بين الأطفال في هذه المرحلة العمرية 22 في المائة بين أعداد المدخنين ، بينما ارتفعت إلى 30% في العراق وفلسطين، نتيجة لاضطراب الأوضاع السياسية والاقتصادية في كلا البلدين ، كما أكد المسح ارتفاع معدلات التدخين بين الفتيات في ذات الفئة العمرية، حيث بلغت 6% في مصر وبعض دول الخليج .

وقالت الدكتورة فاطمة العوا ، مسؤولة " مبادرة التحرر من التبغ" بمنظمة الصحة العالمية لـ
"
الشرق الأوسط " أمس، إنه على الرغم من إصدار عدد من الدول العربية لقوانين تمنع الإعلان عن السجائر في وسائل الإعلام المختلفة ، وقانون تحريم بيع السجائر للأطفال دون سن الثامنة عشرة ، فإنه تبين من خلال المسح سهولة وصول المراهقين والأطفال للسجائر كمنتج ، وذلك نتيجة لقيام الآباء بالتدخين أمام أبنائهم وثبت تعرض 8 من بين 10 أطفال للتدخين السلبي في المنازل .

وأضافت، أن الطفل أو المراهق ينظر إلى السيجارة باعتبارها أسلوب حياة، فهي تمنحه القوة والسيطرة على الأمور، وهي الصورة التي يروج لها العديد من مشاهد الأفلام ، وطالبت الدكتورة العوا بضرورة تفعيل دور وسائل الإعلام في عملية مكافحة التدخين مع تنظيم حملات دعائية للحد منه بين الشباب والأطفال، مؤكدة أن التكرار عامل مهم في هذه الحملات .
يأتي ذلك في الوقت الذي نشر فيه أخيراً ،مسح دولي آخر أجرته مؤسسة جي . واي . تي. أس على 750 ألف مراهق من 131 دولة ، تبين فيه أن 9 % من الطلاب جربوا تدخين السجائر، في حين استخدام 11% منهم منتجات التبغ وأكد ذات المسح ارتفاع معدل التدخين بين الفتيات وأن الذكور يتفوقون على النساء في معدلات التدخين بنسبة قليلة ، كما أكد المسح أن وفيات التدخين قد تتضاعف إلى 10 ملايين نسمة بحلول عام 2020م .
 

 

Mon, 2010-06-21 03:00

قام وفد من منظمة الصحة العالمية خلال الشهر الماضي بزيارة للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين ( المقر الرئيس (


اطلع الوفد خلال الزيارة على البرنامج العلاجي المتبع في الجمعية ، كما اطلع الوفد الزائر على أبرز المشاريع التوعوية القائمة والمستقبلة للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين


وقد ضم الوفد عدداً من الخبراء الدوليين على رأسهم الخبيرين الدكتور / نورالدين شوقي والدكتور يوسف سالوجف . وفي نهاية الجولة أشاد الجميع بدور الجمعية وإنجازاتها وقدروا حماس فريق العمل الذي رأوه أثناء زيارتهم .

Mon, 2010-06-21 03:00

الجمعية تشارك في رالي حائل


شاركت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بمنطقة حائل ضمن فعاليات رالي حائل 2006 بمسيرة توعوية على ظهور الإبل ....


حيث انطلقت القافلة وهي تحمل شعارات ( انطلق بلا تدخين ) ولوحة إرشادية تحمل شعار الطفل الذي يبكي ويطلب من أبيه إطفاء السيجارة قبل أن تنطفئ حياتك يا أبي . شارك أكثر من عشرين ذلول تحمل الشعار وحطت ركابها في مضيف أهل الحفير وهي المحطة الأولى للمحضار . كما شاركت الجمعية بوضع لوحات توعوية على السيارات المشاركة في السباق والسيارات القديمة وعلى الدراجات النارية وكذلك وسط السوق الشعبي المكتظ بالزوار من خارج المنطقة ، بالإضافة إلى معارض أخرى داخل المخيمات الحكومية ومنتزه المغواة صرح بذلك المشرف العام على الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بمنطقة حائل الأستاذ / سليمان بن عثمان الرشيد .

Mon, 2010-06-21 03:00

  صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود
الرئيس الفخري لمجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين
يوقع مذكرة تفاهم حملة (الرياض بلا تدخين) مع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية


في صباح الأحد 6/9/1426هـ وقع صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية مذكرة تفاهم مع مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية التي مثلها الأستاذ/ خالد بن سليمان الراجحي عضو مجلس إدارة المؤسسة لتنفيذ حملة ( الرياض بلا تدخين) وتلتزم المؤسسة بموجب هذه المفكرة بدعم هذا المشروع بمبلغ 37.690.000ريال سبعة وثلاثون مليون وستمائة وتسعون ألف ريال على مدى عشر سنوات ويهدف المشروع إلى خدمة مجالات مكافحة التدخين التوعوية والعلاجية وافتتاح عيادات ومراكز لعلاج المدخنين والمدخنات في الرياض ثابتة ومتنقلة وقد شكر الأمير سطام الشيخ/ سليمان الراجحي على مايقدمه من دعم للمشاريع الخيرية والتي تخدم الفرد والمجتمع ومن أهمها مكافحة التدخين وعبر الأستاذ/ خالد بن سليمان الراجحي عن سعادته بهذا المشروع وأن هذه المذكرة بداية عمل جبار هادف وأن مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية قد أخذت على عاتقها دعم مثل المشاريع إيماناً بأهمية نشر التوعية بين الشباب والذين هم عماد المجتمع .

وقد حضر توقيع الاتفاقية :


1.الأستاذ/ سليمان بن عبد الرحمن الصبي الأمين العام للجمعية .
2.الأستاذ/ عبد العزيز السلمان عضو مجلس إدارة الجمعية .
3.الأستاذ/ عبد الرحمن المحرج عضو مجلس إدارة الجمعية .
4. الدكتور / عبد الإله الحيزان عضو مجلس إدارة الجمعية .